Cover image

وداعا نطاقات جوجل !

عادت حليمة إلى عادتها القديمة, فعلى مدار الأعوام الماضية اعتادت جوجل على غلق أحد منتجاتها أو خدماتها بين الحين والآخر. حتى أن هناك موقع مخصص للتتبع الخدمات التي قامت جوجل بإغلاقها (من هنا). ولعل البعض مازال يتذكر قبل سنوات من الآن إغلاق جوجل لجوجل بلس, موقع التواصل الاجتماعي الذي كانت تسعى من خلاله لمنافسة فيس بوك.

بالتالي لم يكن مفاجئا للكثيرين إعلان جوجل في ١٥ يونيو الماضي عن إستحواذ سكوير سبيس على "جوجل دومينز". صفقة الإستحواذ التي بلغت قيمتها ١٨٠ مليون دولار, تعني أن قرابة ١٠ مليون إسم نطاق مملوكة لعملاء جوجل سيتم نقلها إلى سكوير سبيس.

وسكوير سبيس هي شركة تقدم البرمجيات كخدمة أو ما يعرف ب (Software As A Service)SAAS وتُعنى بتسهيل إنشاء مواقع الويب للأفراد والمؤسسات. خبر الإستحواذ يترك قرابة ١٠ مليون مالك لتلك النطاقات المستضافة على جوجل أمام سؤال سيكون عليهم الإجابة عليه قريبا ... هل سيقبلون أمر الواقع ويديرون أسماء النطاقات الخاصة بهم من سكوير سبيس, أو يبحثون عن مزود خدمة ثاني ؟

اسم نطاق المدونة الحالي (ejiwen.net) مسجل على نطاقات جوجل. وطيلة المدة التي إستخدمت فيها الخدمة, شعرت بالرضى عن المميزات المقدمة وكذالك الأسعار الرخيصة نسبيا مقارنة بالمنافسين كغودادي وبلوهوست.

لكن أيضا, أعتقد أن على غوغل أن تضع اعتبارا للتأثير السلبي الذي قد تتركه عملية إغلاق خدماتها ومنتجاتها على ثقة المستخدمين في منتجاتها وخدماتها الأخرى.

الكثير مثلا قد يفكر بدل المرة مرتين قبل أن يتبني استخدام أي منتج أو خدمة من جوجل مستقبلا بعد عمليات الاغلاق المتكررة من الشركة.

فقبل أسابيع قليلة أيضا من الآن أعلنت غوغل عن وقف دعم أجهزة كروم كاست … وأن تلك الأجهزة لن تتلقى تحديثات برمجية أو أمنية بعد الآن.