Cover image

لماذا أصبحت Headless CMS الأكثر إنتشارا

إزدادت شعبية Headless CMS في السنوات الأخيرة على حساب أنظمة إدارة المحتوى التقليدية كوورد برس وأصبحت هذه الأنظمة الجديدة لإدارة المحتوى تجذب ليس فقط الشركات المتوسطة الحجم بل حتى الكبيرة. وبسرعة كسبت قلوب وعقول المبرمجين ومطوري المواقع لمرونتها وإبداعها في توفير المحتوى للأجهزة بمختلف أنواعها حتى تلك المتصلة منها بإنترنت الأشياء.

كوني قضيت أكثر من عشر سنوات مع أنظمة إدارة المحتوى ... أستطيع الجزم بأن Headless CMS احدثت ثورة في طريقة نشر المحتوى على الإنترنت وستواصل الإنتشار لتصبح في المستقبل القريب هي الخيار الأول للباحثين عن طريقة عصرية وراقية لتوفير محتواهم على شبكة الإنترنت ولمختلف الأجهزة.

١- تعريف Headless CMS

هي نظام إدارة المحتوى الذي يفصل بين مكان تخزين المحتوي وطريقة عرضه. يمكنك كتابة وتجهيز المحتوى الذي تريد وبعدها تختار الطريقة الأمثل لنشره على المنصات المختلفة. مايوفر لك خيارات أكثر ومرونة أكبر لعرضه أينما تريد. لتوضيح هذه الفكرة أكثر ... تصور أن ستكتب المحتوى مرة واحدة وتجعله متاحا لمختلف الأنظمة والتكنلوجيا, كتوفيره للساعات الذكية أو كمحتوى صوتي من خلال أي تكنلوجيا ذات واجهة صوتية كأليكسا مثلا.

Headless CMS ومستقبل التدوين

جعل المحتوى منفصل تماما عن التصميم وطريقة العرض تجعل المدون مرتاح البال ويستطيع التركيز على مايكتب من جهة والمصمم والمبرمج هو الآخر متفرق تماما لطريقة عرض ذالك المحتوى بالطريقة الأمثل. عدم التداخل بين الأمرين مريح للجانبين حتى ولو كان كاتب المحتوى والمبرمج هو نفس الشخص.
أنشأت سابقا مدونات باستخدام أنظمة إدارة محتوى تقليدية كجوملا وورد برس وبلوجر. وهذه المدونة التي تتصفحونها الآن تستخدم Sanity وهو نظام Headless CMS . الفرق شاسع ولاسبيل للمقارنة بين النظامين ابتداءا من سرعة توفير المحتوى إلى التكلفة مرورا بالخيارات البرمجية المتوفرة. فاستضافة المحتوى على أحد أنظمة Headless CMS عادة مايكون مجاني للكثير من الأستخدامات والأغراض الشائعة, والمحتوى غالبا يكون متاحا من خلال واجهة بناء التطبيقات (API) بسيطة وسريعة كما هو الحال بالنسية ل Sanity على سبيل المثال. إضافة إلى كل ماسبق إمكانية تصميم واجهة المستخدم وعرض المحتوى باللغات البرمجية والتكنلوجيا التي ترغبون بها.

حقوق الصورة المستخدمة في الغلاف لموقع speedwell