Cover image

سوق النخاسة التقني

"نستيقظ كل صباح ... نشارك تفاصيل يومنا وبعض بياناتنا الأخرى, ليتم تحليلها ودراستها لتعود إلينا آخر النهار على شكل إعلانات موجهة تغير سلوكنا وفهمنا للواقع من حولنا ."اقتبست لكم تلك الجملة من برنامج وثائقي على نتفليكس بعنوان "The Great Hack" عن ما يعرف بفضيحة فيسبوك - كامبريدج أنالتيكا .أمر الخصوصية يا سادة ليس بالسهولة التي يتصورها البعض . قناعاتنا والمفاهيم الراسخة التي نظن أنها جبال لا تتزحزح قد تتزحزح بضغطة فأرة!
البرامج والمواقع التي نستخدم يوميا, أصبحت صديقنا الأقرب الذي يعرف عنا أكثر مما نعرف عن أنفسنا. تستطيع أن تقنعنا بأي شيء وتوهمنا أن ذالك التغيير الجذري في سلوكنا مصدره نحن ... ونحن من نمتلك زمام الأمور, بينما الواقع خلاف ذالك. هم يعزفون اللحن ويحددون الإيقاع ويجعلونا نرقص عليه كفيلة السرك أكرمكم الله .ياسادة ... مايريد أي موقع نتصفحه أو تطبيق نثبته على هواتفنا الذكية منا أن نشاركه, قد يحدد هويتنا ويشكل سلوكنا لعقود قادمة. سيمكن من يديرون تلك التطبيقات والمواقع من بيعنا في سوق النخاسة التقني على شكل حزم من البيانات!
سنتحول الى مجرد عشرات الكيلوبايتات من "الداتا" .. يستطيع أصغر قرص صلب "فلاش" تخزينها, وسيتمكن أصغر كمبيوتر من تحليلها ... وأضعف خوارزمية ستملي علينا ما نحب ومانكره!!